المسائل والردود

[163] هل يجوز تحديد جنس المولود ؟

السؤال:

نعیش الیوم في عصرالتطور العلمي الذي تناول مختلف مجالات الحیاة ومن ضمنها الحمل والانجاب ... اصبح الان من حکم المسلمات امکانیة تحدید جنس الجنین مسبقا ذکرا کان ام انثی وحسب رغبة الابوین....ماهو الحکم الشرعي لهذه الامور هل هي جائزة شرعا ام محرمة ؟

الجواب:

نعم، يجوز .

على رأي آية الله السيد السيستاني .

[146] في تشريح الجثث

السؤال:

ما حکم تشريح الجثث في دراسة الطب؟

الجواب:

بما أن التشريح في هذا الزمان مما يتوقف عليه تعلم الطب الموجب لحفظ حياة المسلمين و إنجائهم من الامراض و لا ريب في أن هذا غرض مطلوب للشارع و مصلحته اقوى من مفسدة التشريح في نفسه الذي يکون حراما في نفسه، فلا محالة يکون التشريح لهذه المصلحة جائزاً.

على رأي آية الله العظمى السيد محمد صادق الروحاني .

[73] استعمال الوسائل التي تمنع الحمل

السؤال: هل يجوز استعمال الوسائل التي تمنع الحمل؟

الجواب: على رأي الشيخ محمد أمين زين الدين: يشكل جواز استعمال الوسائل التي تمنع حمل المرأة مطلقا ما دامت في الحياة، من دون حاجة تضطرها إلى ذلك.
ومثال الحاجة الملزمة به: ما إذا أصابت المرأة قرحة أو علة احتاجت معها إلى إجراء عملية تستأصل فيها بعض أجزاء الجهاز أو تسد المجرى، وتوجب لها العقم، أو احتاجت إلى تناول أدوية فعالة تفسد المبيض أو تعطل نمو البويضات فيه ما دامت الحياة، أو نحو ذلك.
وفي غير هذه الحالات الضرورة فالأحوط لها أن لا تستعمل الحبوب والوسائل التي تمنع حملها ما دامت في الحياة وإن وافق الزوج بذلك ورغب فيه.