المسائل والردود

[237] هل يجوز الزواج من امرأة عمرها 13 سنة؟

السؤال: هل يجوز الزواج من امرأة عمرها 13 سنة؟

الجواب: يجوز لك ذلك.

[232] هل نعمل على رأي السيستاني أم الخوئي في هذه الحالة؟

السؤال: عند بلوغي السن الذي يستوجب التقليد في ذلك الوقت كان الإمام الخوئي ولم أعلم بشي إسمه التقليد وعندالحج كان الموجود سماحة السيد علي السيستاني فقلدت السيد علي فهل أحكام الحج تكون على تقليدي السيد علي أم تكون على رأي السيد الخوئي؟

الجواب: بسمه تعالى، في مفروض السؤال تقليدك للسيد السيستاني صحيح، و مبرئ للذمة إنشاء الله، و الله العالم.

[231] هل يجوز أخذ الخيرة للطلاق؟

السؤال: هل يجوز الاخذ با الخيره في الطلاق ؟ س/2 : اذا كان يجوز ما ذا تنصحونني سماحتكم ان اعمل

الجواب: بسمه تعالى، أولاً أن الخيرة عند الحَيرة. و ثانيًا أن أبغض الحلال إلى الله الطلاق. و ثالثًا أنصحك أن تبتعد عن هذه الأفكار فإنها من تسويلات النفس و الشيطان الرجيم، و عليك بالصبر و عدم التعجل في اتخاذ قرار الإنفصال.

[230] كيف أتوب عن الزنا؟

السؤال: كيف اتوب عن الزنا بالعلم اني متزوجه وعمري 22 ولكن لاالقى اي اهتمام من زوجي انا خطيت مع اخ زوجي وهو متزوج وتبت الى الله وحسيت ان الله قبل توبتي وتيسرت اموري بس مع زوجي لا مقصر معاي كثير ورجعت لااخ زوجي بس والله لاارداي حسيت اني ابي اهتمام وحنان وانا ندمانه كثير ابي اتوب توبة ابدية تمنيت الله ياخذني ولاصار هذا الشي ..رجو الرد سريعا..

الجواب: إعلمي أيتها الأُخت المؤمنة أن الشيطان يُزين للإنسان المعاصي، و يُحبذها إليه حتى يوقعه فيها، فإذا أوقعه فيها ضحك عليه و تبرأ منه، و لكن لا يعني ذلك أنه لا طريق لتوبته، فإنه قد ورد في الرواية أن من تاب تاب الله عليه، و ورد أيضًا أن التائب حبيب الله، و أن الله يُبدل سيئات التائب من ذنبه بحسنات، و لكن بشرط الإخلاص في التوبة، و الندم على الذنب، و الإصرار على عدم الرجوع إلى الذنب مرة أخرى، فأوصيك أن تستري ذنبك و تستغفري منه، و تغتسلي غسل التوبة، و أن تداومي على كتاب الله و الأوراد بعد كل صلاة، و أن تجتهدي في الصلاة و الدعاء و تتوجهي إلى الله بقلب طاهر و بنية صادقة، فإنه غفور رحيم،، والسلام عليكم و رحمة الله و بركاته.

[226] هل يجوز الدخول بالمرأة من الدبر؟

السؤال: هل يجوز الدخول بالمرأة من الدبر؟

الجواب: مكروه كراهة مغلظة.