المسائل والردود

[155] هل يجوز قسم اليمين من دون فعل الشيء تمامًا ؟

السؤال:

رجل أقسم بالله أنه سيقوم بعمل ما على نحو معين (ترتيب معين)، ولكن حصل أمر حال دون قيامه بالأمر على ذلك النحو، وقد قام بالعمل فعلا ولكن ليس على النحو الذي أقسم عليه. فهل تجب عليه كفارة؟

الجواب:

اذا كان للترتيب رجحان شرعي او عقلائي او فيه مصلحة للمكلف و شمله القسم وجب الترتيب فان لم يعمل به ومضى وقته وجبت الكفارة.

على رأي آية الله السيد السيستاني .

[140] في النَذرْ

السؤال:

إذا نذر الولد نذراً أن يصلي كل يوم ركعتين ، وتحقق الفرض ، ونهاه والده بعد تحقق الفرض ، هل ينحل النذر ؟ وفي الفرض لو كان يجهل معنى النذر الانحلالي فما الحكم ؟ هل يلزم الصلاة ركعتين كل يوم ؟ أم يسقط النذر مع المخالفة أو النسيان ؟

الجواب:

لا ينحل النذر بحل الأب ، وعليه فيجب على الولد الالتزام بالنذر ، كما أن النذر المذكور لا يسقط مع المخالفة أو النسيان ، بل تتعدد الكفارة بتعدد المخالفة .

على رأي آية الله العظمى السيد محمد سعيد الطباطبائي الحكيم .

[15] في وفــاء النذور

السؤال: في عاشوراء الماضي عقدت نذر لا أتيقن أني أتيت بالصيغة للنذر أم لا على أن أُؤدي وفاء النذر في عاشر محرم من هذه السنة لأني قد حددت المكان والزمان وقد أوصيت أحد الأشخاص بوضع مبلغ النذر في الحسينية لعدم قدرتي لإيصاله ومن ثم بعد مضي اليوم العاشر من محرم الحرام سألت الشخص قال لا يتذكر إن كان وضع المبلغ أو لا.. فكيف أتصرف في المبلغ للنذر علمًا أنه مخصص بمكان وزمان وقد مضى الزمان؟

الجواب: اذا كان محدداً بهذه السنة فلا يجب عليك شيء فعلاً.. - طبقًا لفتاوى السيد السيستاني (دام ظله -.