المسائل والردود

[256] هل يجوز أن يذهب الحاج إلى الحجِّ بجمعية وضعها مع رفاقه؟

السؤال: هل يجوز ان يذهب الحاج الى الحج بجمعية وضعها مع رفاقه ؟

الجواب:

الظاهر أنه من باب القرض، ففي كل دور يكون الشخص الأول مقترضاً من مشاركيه والشخص الأخير مستوفياً لقرضه والمتوسطون مقترضون بالنسبة الى من بعدهم ومستوفون بالنسبة إلى من قبلهم وحكم الخمس في هذه الأموال حكمه في كل قرض، وهو أن المقترض ليس عليه خمس فيما ملكه بالاقتراض، وله أن يؤدي دَينه من أرباح سنته؛ فأن لم يكن بدل دينه موجودًا كما إذا صرف الدين في مؤونته فلا شيء عليه. وإن كان موجودًا ولم يكن من المؤونة خمس البدل المذكور عند انقضاء السنة.

وأما المقرض فإن كان ما دفعه قرضًا من الأرباح التي تعلق بها الخمس؛ خَمَّسه عند أولِ سنته من حين تملكه لا من حين إقراضه، وإذا لم يمكنه استيفاؤه عند حلول سنته الخمسية خمَّسه عند وصول دوره فوراً. ومع وجود القرض لا يعد مستطيعًا إلا إذا كان لديه من المال والأعيان ما يزيد على قيمة الدَين بمقدار يفي بنفقة الحج ولا يحتاج اليه في مؤونته؛ بحيث يقع في الحرج والمشقة لولا صرفه فيه. نعم، يمكنه التوصل الى أداء حجة الإسلام بأن يهب المال لزوجته مثلاً ثم تقوم هي ببذله له نفقة للحج فيكون مستطيعاً بالبذل هذا إذا لم يكن الذهاب الى الحج مانعاً من أداء ديونه في أوقاتها.

[216] أخذ الأجرة على تعليم الحجاج مناسك حجهم

السؤال: هل يجوز اخذ الاجرة على تعليم الحجاج مناسك حجهم ؟

الجواب: الفقيه المقلّد: السيد السيستاني (دام ظله). الاحوط لزوما عدم الجواز وحرمة الاجرة الا فيما لا يكون محلا للابتلاء من الاحكام ، ويمكن التخلص من الاشكال باخذ الاجرة على المقدمات كالحضور في مكان التعليم ونحو ذلك.

[214] الصلاة في حجر اسماعيل

السؤال: هل يصح ما يقال من أنه لاتجوز الصلاة في حجر اسماعيل؟

الجواب: الفقيه المقلّد: السيد السيستاني (دام ظله). لا أساس له.

[69] ما حكم من لم تطُف طواف النساء بعد مرور فترة من الزمن؟

السؤال: إمرأة اعتمرت قبل عشر سنوات لكنها قامت بالطواف الأول (طواف العمرة) وسعت بین الصفا والمروة وقصرت فقط، ولم تاتِ بطواف النساء جهلاً بوجوب الطواف.. للعلم لم یكن مع الحملة مرشد و قد تزوجت وأنجبت طفلین ولم تعرف المسألة إلا بعد مرور عشر سنوات تقريبًا السؤال هو:
1- طبعا علیها قضاء الطواف وصلاتها وإنابة أحد یطوف عنها في حال التنویب هل تكفي صلاة المنوب أم لا؟
2- ما حكم الأولاد في هذه الحالة؟
3- هل یستوجب ذلك كفارة مالیة أو یجزي الاستغفار؟

الجواب: 1- لا تجوز الاستنابة مع تمكنها من الذهاب بنفسها، ومع عدم التمكن تستنیب. وعلی النائب أن یخبرها بعد الطواف بالهاتف لتصلي في بلدها.
2- الأولاد شرعيون؛ ولكن علیهما الامتناع من الاستمتاعات حتی تطوف أو یطاف عنها مع العجز. كما یجب إجراء عقد جدید علی الأحوط.
3- لا كفارة علیها إلا إذا استمرت في الاستمتاع بعد العلم.

[طبقًا لرأي السيد السيستاني]

[39] الإحرام بالنذر وصحة صيغته

السؤال: من أحرم بالنذر لعمرة التمتع بهذه الصیغة (لله عليّ نذر أن أحرم من هذا المكان) ماذا یترتب علیه وهل هذه الصیغة باطلة؟

الجواب: صحة النذر بالصیغة محل إشكال فلابد من رعایة الاحتیاط، ولو بتجدید الإحرام بنذر آخر قبل المیقات، أو تجدید الإحرام من المیقات نفسه، ولو أتی بأعمال عمرة التمتع بالإحرام الأول جهلاً منه بالحكم، ففي صحة عمرته إشكال، ویمكن الرجوع في هذه المسألة إلی الغیر مع رعایة الأعلم فالأعلم. (على رأي السيد السيستاني "دام ظله").