المسائل والردود

[275] هل أن خمس المكاسب منصوص قرآنيًا؟

السؤال:

هل أن خمس المكاسب منصوص عليه بالقران اوتم العمل به من ايام الامام الجواد؟

الجواب:

الخمس من الأركان، وهو كالصلاة والصوم.. إلخ. وقد أوجبه الله تعالى بقوله: (وَاعْلَمُواْ أَنَّمَا غَنِمْتُم مِّن شَيْءٍ فَأَنَّ لِلّهِ خُمُسَهُ وَلِلرَّسُولِ وَلِذِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَابْنِ السَّبِيلِ) ص:9.

فهو واجب في الغنائم الحربية وكل المكاسب بشرطها وشروطها، وينبغي للإنسان أن لا يغفل عن أداء الخمس؛ لئلا يكون غاصبًا لحق الله ورسوله.

[253] هل يجب الخمس في الهدية العظيمة؟

السؤال:

هل على الهدية خمس ؟ ماهو تعريف الهدية العظيمة ؟ هل بالامكان اعطائي مثال على الهدية العظيمة ؟

الجواب:

الأحوط القول بوجوبه في الهدية والهبة العظيمتين. والمراد من الهدية العظيمة أي الكثيرة بمنظور العرف.

[134] الخمس في أموال الجمعية

السؤال: يقوم بعض الأشخاص بعمل جمعية يدفع كل شخص بمقتضاها مبلغًا معينًا من المال شهريًا، وتُسلَّم هذه المبالغ لرئيس الجمعية على أن يدفعها كل شهر لأحد المشاركين في الجمعية، ولكن لا يعلم هل يتم تسليم هذه الأموال للرئيس بعنوان الوديعة أو الوكالة، أو الهبة أو القرض، أو أي عنوان آخر، فهم لا يفرقون بين هذه العناوين أو لا يقصدون أحدها.

والسؤال هو: هل يتعلق الخمس حينئذ بهذه الأموال فيجب على كل فرد أن يحسب نصيبه من أرباح سنته ويخرج خمسه؟

الفقيه المقلَّد: السيد الحكيم (دام ظله)..

الجواب: إذا كان دفع المال للرئيس ليقوم بعملية دفعه للمشاركين كما هو المفروض في السؤال كان الرئيس وكيلاً، ولا يكون مقترضًا إلا أن تصل النوبة له ويأخذها، أو يأذنوا له باقتراضها قبل وصول النوبة له، وكل مشترك يحسب ما دفعه من جملة أرباحه، فيجب خمسه بعد استثناء ديونه وبالشروط المقررة.

[133] الخمس في الجمعيات

السؤال: سؤالي إليكم حول موضوع الجمعیة (التي یقوم عدة أشخاص بالاشتراك مع بعض بدفع مبلغ معین وفي كل شهر یتم إعطاء المبلغ إلی شخص) فإن موعد استلامي للجمعیة بعد یوم الخمس فهل علي تخمیس المبلغ مع العلم إني لم أخمس المبلغ المدفوع للجمعیة عند حلول موعد الخمس فهل یجب علي الخمس في الجمعیة وهل یمكنني تخمیس المبلغ كامل مع العلم أن بعض المبلغ سوف أقوم بدفعه بعد الاستلام إلی مدة انتهاء الجمعیة وهل یمكنني أن آخذ سهم الإمام من الخمس لكي استخدمه في تاثیث الشقة مع العلم إني بحاجة إلی المال فهل یمكنني أخذ سهم الإمام في هذا الجانب وإخراج سهم الساده؟

الفقيه المقلَّد: السيد السيستاني (دام ظله)..

الجواب: یعتبر ما تدفعه قبل الأخذ إقراضًا لمن وصل دوره، فإذا أخذت فقد استوفیت دینك، فإن وصل دورك بعد رأس السنة وجب تخمیس المقدار الذي دفعته قبل رأس السنة فورًا ولا یجب في الباقي، ولا یجوز أخذك لسهم الإمام علیه السلام حتی لو كنت مستحقا له.

[132] خمس الأموال المستلمة من الجمعيّة‏

السؤال: أنا عضو من أعضاء الجمعية وأدفع كل شهر مبلغاً محدّداً حتى يأتي دوري وأستلم مبلغ الجمعية. سؤالي هو هل في مال الجمعية الخمس؟

الفقيه المقلَّد: الإمام الخامنئي (دام ظله)..

الجواب: ما دفعته إلى الصندوق إذا كان من أرباح المكاسب وقد مرّت عليه السنة الخمسية فيجب إخراج خمسه عند الاستلام فوراً، وإن استلمته قبلها فإن صرفته في المؤنة قبل حلول رأس السنة الخمسية عليه فلا يجب تخميسه وإلا وجب. وأما المقدار الآخر الزائد (الذي لم تدفعه إلى الصندوق) فهو قرض ولا خمس في مال القرض.