المسائل والردود

[276] سجدة التلاوة

السؤال: ما هو الواجب في سجدة التلاوة؟ وما هو الذكر المتعلق بها؟

الجواب:

لا يجب فيها إلا النيّة، وليس فيها تكبير افتتاح أو تشهد أو تسليم، ولا يراعى فيها الطهارة من الحدث ولا الخبث، ولا الاستقبال ولا طهارة محال السجود، ولا الستر وصفات الساتر.

ولا يجب الذكر بل يستحب، وهناك روايات عديدة للذكر فيها، فمنها أن يقول: « سجدت لك يا رب تعبدا ورقا لا مستكبرا عن عبادتك ولا مستنكفا ولا مستعظما بل أنا عبد ذليل خائف مستجير » ، أو يقول : « لا إله إلا الله حقا ، لا إله إلا الله إيمانا وتصديقا ، لا إله إلا الله عبودية ورقاً ، سجدت لك يا رب تعبدا ورقا لا مستنكفا ولا مستكبرا بل أنا عبد ذليل ضعيف خائف مستجير » ، أو يقول : « الهي آمنا بما كفروا ، وعرفنا منك ما أنكروا ، وأجبناك إلى ما دعوا ، الهي فالعفو العفو » ، أو يقول ما قاله النبي ( صلى الله عليه وآله وسلم ) في سجود سورة العلق وهو : « أعوذ برضاك من سخطك وبمعافاتك عن عقوبتك ، أعوذ بك منك ، لا احصي ثناء عليك ، أنت كما أثنيت على نفسك ».

[274] ما حكم تارك الصلاة؟

السؤال:

ماذا نفعل لتارك الصلاة؟

الجواب:

أولًا: قاطع الصلاة تارة لإنكار وجوبها عليه وليس لديه العذر في ذلك، فهذا يعد كافرًا مرتدًا، وحكمه الشرعي هو القتل بإذن الحاكم الشرعي إذا كان معتقدًا بعدم وجوبها وتعتد زوجته وتوزع تركته على ورثته ولا تقبل منه توبة. هذا إذا كان متولدًا من أبوين مسلمين.

أما إذا كان متولدًا من أبوين كافرين فهو مرتد ولكن تقبل توبته ويستتاب لثلاث مرات وتقبل في الرابعة وقيل تقبل في الثالثة ولكن القول على أنه تقبل في الرابعة مطابقةً للاحتياط في هذا المورد.

وأما إذا كانت امرأة، فإنها تحبس وفي أوقات الصلاة تضرب إلى أن تقضي حياتها في السجن.

ثانيًا: وأما إذا كان تارك الصلاة لعصيان وعدم إنكار وجوبها، فهو فاسق ويجب أن يقدم له النصح مهما أمكن، فإن نفع معه وإلا فالحاكم الشرعي يتكفل بمحاسبته، ويمكن في هذه الحالة اللجوء لمقاطعته وعدم مؤاكلته والجلوس معه لعله يرتدع عن معصيته.

[272] كيف أصلي جماعة؟

السؤال:

السلام عليكم، أتمنى منكم توضيح كيفية صلاة الجماعة وما يتبع فيها أثناء أدائها بشكلٍ سهل وواضح.

الجواب:

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته، صلاة الجماعة اختصارًا هي كالصلاة التي تصليها تمامًا إلا أن القراءة تكون ساقطة عن المأموم لأن الإمام يتحملها، وعليك أن تتابع الإمام في باقي الأفعال بحيث لا تسبقه، وأن تأتي ببقية الأذكار بنفسك.

ونيتها كنية باقي الصلوات، إلا أنك تضيف إليها نية الائتمام بالإمام الذي تصلي خلفه.

[270] هل يكفي غسل الحيض عن الجنابة؟

السؤال: هل يكفي غسل الحيض عن الجنابة؟

الجواب: نعم، يغني ويجوز الجمع بينهما في غسل واحد بنية الطهارة.

[269] جفاف الماء عند التثبت

السؤال: شخص يتوضأ وعند وصوله الى مسح الرأس جف منه الماء فأخذ من بلل لحيته ومسح رأسه وعند مسح الرأس أختلط بماء الوجه فما حكم وضوئه؟

الجواب:

الجواب وبالله التسديد: الوضوء في هذه الحالة صحيح ومبرئ للذمة إن شاء الله تعالى.