أضفنا للمفضلة الصفحة الرئيسية سجل الزوار عناوين الاتصال بالحوزة راسل إدارة الحوزة خريطة الموقع راسل إدارة الموقع
مقالات: فاطمة الزهراء (ع) نموذج المرأة الكاملة      •      ملامح عصر الإمام العسكري (ع) - الاقتصاد      •      طريق الحل وطريق المشكلة      •      الحكومة الاستشارية ومنظومة التطبيقات المتطورة      •      حبُّ الحسين (ع) بين الخير الدنيوي والأخروي      •      مسائل وردود: ما هو حكم سماع الأغاني إذا كانت لم تؤثر علی واجبات العبد تجاه ربه؟      •      حكم إنشاد الشعر والمراثي ليلة الجمعة ويومها      •      في تشريح الجثث      •      توزيع لحم العقيقة على غير المسلمين      •      في صلاة التراويح      •     
المقــــالات
اختر القسم من القائمة

اخترنا لك من المقالات
الكاتب: الشيخ جعفر السعيد - قراءات [1733] - نشر في: 2020-04-16
تعدُّ شعيرة زيارة الحسين (ع) من الشعائر التي حثَّ عليها الشارع المقدس حثاً واضحاً، فقد جاءت روايات عديدة مستفيضة متحدّثةً عن عظم هذه الشعيرة، رابطةً المؤمن ارتباطاً عقائدياً مع الدين بثورة الحسين بن علي (ع) في أرض كربلاء، ولم يكن الحثّ من باب التعبّد فقط؛ بل بيّنت بعض تلك الروايات الجزاء الذي أعدّه الله§ لمن عظّم الشعيرة، وبينت مضامين هدف الوصال بالحسين (ع) في تأثيره على المؤمن في الدين والعقيدة والسلوك، فتكون بذلك مدرسة للأجيال في تلك الاتجاهات الثلاثة. ...» المزيد
الكاتب: مركز الرسالة - قراءات [11942] - نشر في: 2009-03-07
الزوج هو شريك عمر الزوجة، وهو المسؤول عنها وعن تنشئة الأطفال وإعدادهم نفسياً وروحياً، وهو المسؤول عن توفير ما تحتاجه الاُسرة من حاجات مادية ومعنوية، لذا يستحبّ اختياره طبقاً للموازين الإسلامية، من أجل سلامة الزوجة والاُسرة من الناحية الخلقية والنفسية، لانعكاس صفاته وأخلاقه على جميع أفراد الاُسرة من خلال المعايشة، فله الدور الكبير في سعادة الاُسرة ...» المزيد
الكاتب: السيد محمد حسين فضل الله - قراءات [12486] - نشر في: 2011-07-19
تمثِّل العبادات، في منطلقاتها وأهدافها، مدرسةً أخلاقيةً دينيةً إيمانيةً، بحيث إنَّ الإنسان الذي يؤدِّي أية عبادة من العبادات، لا بدّ من أن يخرج منها، وقد استطاع أن ينجح في هذه المدرسة الإسلامية الإلهية، فنحن نقرأ في مسألة الصلاة قوله تعالى: {إِنَّ الصَّلَاةَ تَنْهَى عَنِ الفَحْشَاءِ وَالمُنْكَرِ}(العنكبوت:45)، فالصَّلاة ليست مجرَّد ...» المزيد
الكاتب: الشيخ ناصر مكارم الشيرازي - قراءات [12991] - نشر في: 2010-02-18
ذكر المفسّرون تعاريف مختلفة لـ «الخبيثات» و«الخبيثون» و«الطيبات» و«الطيبون». قيل أنّ المراد هو الكلام السيء والتهمة والافتراء والكذب الصادر عن المخطئين والمذنبين من الناس، وعلى العكس من ذلك الكلام الطيّب ما يصدر عن الطيّبين المتطهرين، وحسبما يقول المثل المأثور «ينضح الإناء بما فيه» وقيل إن كلمة ...» المزيد
الكاتب: الحوزة - قراءات [12024] - نشر في: 2009-10-26
إن زيارة النساء للبقيع ودخولهم في تلك البقعة الطاهرة أو في سائر مراقد الأنبياء والأئمة والصالحين (عليهم السلام) مستحب شرعًا، لاستواء الرجال والنساء في الأحكام الشرعية إلا ما خرج بالدليل القطعي، ولا دليل في المقام على عدم الجواز، بل الدليل...» المزيد
الكاتب: نادر الملاح - قراءات [13172] - نشر في: 2010-12-08
واقعة الطف.. الملحمة الخالدة، التي على الرغم من مرور أكثر من ألفِ عامٍ على حدوثها، ظلَّت طريَّة ومتجدِّدة، وكأنَّها قد حدثت للتو.. هذا ما تُؤكِّده جميع الكتابات التي تناولت هذه المأساة الإنسانية، سواءٌ تعاطت هذه الكتابات معها من الزاوية التاريخية أو الإنسانية أو الأخلاقية أو الأدبية...» المزيد
الكاتب: الدكتور محمد حسين علي الصغير - قراءات [12553] - نشر في: 2009-03-15
دلالة مركزية في انسحاب أثر نفي العام على نفي الخاص، ولم يستعمل المثل: «الضوء» بدل «النور» ولا «اذهب» «ذهب» إلا مراعاة لذلك بما أشار إليه الزركشي (ت 794 هـ) بقوله: ولم يقل: «بضوئهم» بعد قوله (اضاءت) لأن النور أهم من الضوء، إذ يقال على القليل والكثير، وإنما يقال الضوء...» المزيد
الكاتب: الشيخ جعفر السبحاني - قراءات [13180] - نشر في: 2009-03-07
من هنا ومن خلال أخذ هذا الأصل بنظر الاعتبار، فإنّ بعض الأعمال في الصلاة ومراسم الحج تبدو في ظاهر الحال وكأنها لا تتلائم مع مبدأ التوحيد; من قبيل: التوجه نحو الكعبة أثناء الصلاة، وما هي سوى أحجار وطين، أو لمس (الحجر الأسود)باليد الذي لا يعدو كونه جماداً ليس إلاّ، أو السعي بين جبلي (الصفا)و (المروة)وغيرها من الأعمال. وعليه يفرض هذا التساؤل ...» المزيد
الكاتب: الحوزة - قراءات [12064] - نشر في: 2011-09-06
إن مسؤولية تربية وتوجيه الشباب تقع على عاتق الجميع، لأنها قضية إنسانية يجب أن يساهم فيها كل من له علاقة بشكل أو بآخر بالشباب. ومن أجل إرشادهم، وتمكينهم من تحقيق ذواتهم، لا بُدَّ من الاطلاع الكافي على مشاكل الشباب وظروفهم. وسنتطرق هنا إلى المناهج والخطط التي يجب اتِّباعها من أجل تنمية طاقاتهم، وإيصالها إلى المستوى اللائق...» المزيد
الكاتب: الدكتور السيد زهير الأعرجي - قراءات [13731] - نشر في: 2010-04-07
ومع أن الإسلام يقدم نظامًا عادلاً في توفير الفرص التعليمية لكل القادرين على التحصيل، إلا أنه لا ينكر وجود التفاوت فى قابليات الفهم والإدراك والإبداع لدى الأفراد. فالأفراد عمومًا متفاوتون في مستوى فهمهم العلمي وإبداعهم وإنتاجهم. ولمّا كانت هذه القابليات متفاوتة، فإن المكافآة على الجهد المبذول يجب أن تتفاوت من فرد إلى آخر. ولكن هذا التفاوت في الأجور ينبغي أن لا يخلق طبقات اجتماعية متفاوتة بل طبقة واحدة ...» المزيد

 

حوزة الإمام أمير المؤمنين (ع) الدينية
القائمة الرئيسية
مسائل وردود
الصوتيات والمرئيات
المكتبة المقروءة
خاص بالموقع
إســــتــبــيــــــــــــان

 

تابعــونا علـى موقع التواصل الاجتماعي


عدد الزوار
4141627

السبت
4-يوليو-2020

جميع الحقوق محفوظة لحوزة الإمام أمير المؤمنين (ع) الدينية © 2009م